إجراءات التقديم عضوية المقاصة
التواصل المبدئي مع مقاصة:
استيفاء المتطلبات:
- سوف تقوم مقاصة بتوضيح المتطلبات اللازمة لطلب العضوية، ويجب على مقدم الطلب توفير المعلومات التي تطلبها مقاصة لدعم طلبه.
تقديم طلب العضوية:
- تقديم نموذج طلب العضوية.
- تقديم نسخة الكترونية من السجل التجاري صادرة من وزارة التجارة والاستثمار.
- تقديم نسخة من الترخيص الصادر عن هيئة السوق المالية (لأعضاء السوق) او مؤسسة النقد العربي السعودي (للبنوك).
- تقديم نسخة من مستندات التأسيس وشهادة إيداع رأس المال.
- تقديم تفاصيل مجلس الإدارة.
الموافقة المبدئية:
- ستقوم مقاصة بتقييم الطلب المقدم وبإمكانها طلب تفاصيل إضافية من طالب العضوية.
- الموافقة المبدئية (تمنح عند الانتهاء من المراجعة المبدئية من قبل مقاصة).
- انهاء متطلبات تأسيس البنية التحتية والتشغيلية للتحضير لبدء الأعمال.
استيفاء متطلبات الموافقة المبدئية:
- استكمال الإجراءات الاختبارية اللازمة للبنية التحتية لضمان توافق الأنظمة.
- استكمال جميع الأنشطة ذات الصلة بالاعتماد النهائي.
الموافقة الرسمية:
- إصدار الموافقة الرسمية لعضو المقاصة (خاضع لمدى استيفاء مقدم الطلب لمتطلبات الموافقة المبدئية).
- بدء نشاط العمل كعضو مقاصة.